بسم الله الرحمن الرحيم
بكة ( مكة ) في كتاب النصارى
جاء في الكتاب المقدس عند النصارى
في سفر المزامير
---------------------------------------
الْمَزْمُورُ الرَّابِعُ وَالثَّمَانُونَ
5طُوبَى لأُنَاسٍ أَنْتَ قُوَّتُهُمْ. الْمُتَلَهِّفُونَ لاتِّبَاعِ
طُرُقِكَ الْمُفْضِيَةِ إِلَى بَيْتِكَ المُقَدَّسِ. 6وَإِذْ يَعْبُرُونَ
فِي وَادِي الْبُكَاءِالْجَافِّ، يَجْعَلُونَهُ يَنَابِيعَ مَاءٍ،
وَيَغْمُرُهُمُ الْمَطَرُ الْخَرِيفِيُّ بِالْبَرَكَاتِ. 7يَنْمُونَ مِنْ
قُوَّةٍ إِلَى قُوَّةٍ،
---------------------------------------
الملاحظ أنه لا يوجد ما يسمى وادي البكاء
وبالبحث في النسخة الإنجليزية New International Version عن (baca)
في الرابط
http://bible.gospelcom.net/quicksear...icksearch=baca
نجد ان
Psalm 84:6
As they pass through the Valley of Baca, they make it a place of
springs; the autumn rains also cover it with pools. [Orblessings]
لاحظ أن ال B كابيتال ( الكلمة تبدأ بحرف كبير )مما يعني انها اسم علم ( اسم مكان لا يترجم )
========================
وبالبحث عن baca
في النسخة الفرنسية في نسخة ( Louis Segond )
على الرابط
http://bible.gospelcom.net/quicksear...a&qs_version=2
وجدت
(84:7) Lorsqu'ils traversent la vallée de Baca, Ils la transforment en
un lieu plein de sources, Et la pluie la couvre aussi de bénédictions.
لا حظbaca ال بي كابيتال ايضا" ولم تترجم .
=================================
فلماذا ترجمت في الترجمة العربية بكاء وليس بكة ؟؟؟!!!!؟؟؟؟
لماذا لم تعامل بالمثل مثل باقي الوديان و الجبال و اسماء الأعلام
مثل
valley of Gerar= وادي جرار
valley of Zared= وادي زارد
valley of Eshcol= وادي اشكول
valley of Ajalon= وادي ايلون
السبب
إنها ستكون وادي بكة وتتماشى مع قول الله تعالى
{إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ} (96) سورة آل عمران
والتأكيد انها وادي مقفر لم يكن بها ذرع قول ابراهيم عليه السلام في القرآن
{رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ
عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ
أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ
الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} (37) سورة إبراهيم
-----------------------------------------
وقد أخرج الإمام البخاري
3113 و حَدَّثَنِي عَبْدُاللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍحَدَّثَنَا
عَبْدُالرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ أَيُّوبَالسَّخْتِيَانِيِّ
وَكَثِيرِ بْنِ كَثِيرِ بْنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ أَبِي وَدَاعَةَيَزِيدُ
أَحَدُهُمَا عَلَى الْآخَرِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ
ابْنُعَبَّاسٍ أَوَّلَ مَا اتَّخَذَ النِّسَاءُ الْمِنْطَقَ مِنْ قِبَلِ
أُمِّإِسْمَاعِيلَ اتَّخَذَتْ مِنْطَقًا لَتُعَفِّيَ أَثَرَهَا عَلَى
سَارَةَ ثُمَّجَاءَ بِهَا إِبْرَاهِيمُ وَبِابْنِهَا إِسْمَاعِيلَ وَهِيَ
تُرْضِعُهُ حَتَّىوَضَعَهُمَا عِنْدَ الْبَيْتِ عِنْدَ دَوْحَةٍ فَوْقَ
زَمْزَمَ فِي أَعْلَىالْمَسْجِدِ وَلَيْسَ بِمَكَّةَ يَوْمَئِذٍ أَحَدٌ
وَلَيْسَ بِهَا مَاءٌفَوَضَعَهُمَا هُنَالِكَ وَوَضَعَ عِنْدَهُمَا
جِرَابًا فِيهِ تَمْرٌ وَسِقَاءًفِيهِ مَاءٌ ثُمَّ قَفَّى إِبْرَاهِيمُ
مُنْطَلِقًا فَتَبِعَتْهُ أُمُّإِسْمَاعِيلَ فَقَالَتْ يَا إِبْرَاهِيمُ
أَيْنَ تَذْهَبُ وَتَتْرُكُنَا بِهَذَاالْوَادِي الَّذِي لَيْسَ فِيهِ
إِنْسٌ وَلَا شَيْءٌ فَقَالَتْ لَهُ ذَلِكَمِرَارًا وَجَعَلَ لَا
يَلْتَفِتُ إِلَيْهَا فَقَالَتْ لَهُ أَاللَّهُ الَّذِيأَمَرَكَ بِهَذَا
قَالَ نَعَمْ قَالَتْ إِذَنْ لَا يُضَيِّعُنَا ثُمَّ رَجَعَتْفَانْطَلَقَ
إِبْرَاهِيمُ حَتَّى إِذَا كَانَ عِنْدَ الثَّنِيَّةِ حَيْثُ
لَايَرَوْنَهُ اسْتَقْبَلَ بِوَجْهِهِ الْبَيْتَ ثُمَّ دَعَا بِهَؤُلَاءِ
الْكَلِمَاتِوَرَفَعَ يَدَيْهِ فَقَالَ رَبِّ ( إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ
ذُرِّيَّتِي بِوَادٍغَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ )
حَتَّى بَلَغَ ( يَشْكُرُونَ ) وَجَعَلَتْ أُمُّ إِسْمَاعِيلَ تُرْضِعُ
إِسْمَاعِيلَ وَتَشْرَبُ مِنْ ذَلِكَالْمَاءِ حَتَّى إِذَا نَفِدَ مَا فِي
السِّقَاءِ عَطِشَتْ وَعَطِشَ ابْنُهَاوَجَعَلَتْ تَنْظُرُ إِلَيْهِ
يَتَلَوَّى أَوْ قَالَ يَتَلَبَّطُ فَانْطَلَقَتْكَرَاهِيَةَ أَنْ
تَنْظُرَ إِلَيْهِ فَوَجَدَتِ الصَّفَا أَقْرَبَ جَبَلٍ فِيالْأَرْضِ
يَلِيهَا فَقَامَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ اسْتَقْبَلَتِ الْوَادِيَ تَنْظُرُهَلْ
تَرَى أَحَدًا فَلَمْ تَرَ أَحَدًا فَهَبَطَتْ مِنَ الصَّفَا حَتَّى
إِذَابَلَغَتِ الْوَادِيَ رَفَعَتْ طَرَفَ دِرْعِهَا ثُمَّ سَعَتْ سَعْيَ
الْإِنْسَانِالْمَجْهُودِ حَتَّى جَاوَزَتِ الْوَادِيَ ثُمَّ أَتَتِ
الْمَرْوَةَ فَقَامَتْعَلَيْهَا وَنَظَرَتْ هَلْ تَرَى أَحَدًا فَلَمْ
تَرَ أَحَدًا فَفَعَلَتْ ذَلِكَسَبْعَ مَرَّاتٍ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِوَسَلَّمَ فَذَلِكَ سَعْيُ
النَّاسِ بَيْنَهُمَا فَلَمَّا أَشْرَفَتْ عَلَىالْمَرْوَةِ سَمِعَتْ
صَوْتًا فَقَالَتْ صَهٍ تُرِيدُ نَفْسَهَا ثُمَّ تَسَمَّعَتْفَسَمِعَتْ
أَيْضًا فَقَالَتْ قَدْ أَسْمَعْتَ إِنْ كَانَ عِنْدَكَ غِوَاثٌ
فَإِذَاهِيَ بِالْمَلَكِ عِنْدَ مَوْضِعِ زَمْزَمَ فَبَحَثَ بِعَقِبِهِ
أَوْ قَالَبِجَنَاحِهِ حَتَّى ظَهَرَ الْمَاءُ فَجَعَلَتْ تُحَوِّضُهُ
وَتَقُولُ بِيَدِهَاهَكَذَا وَجَعَلَتْ تَغْرِفُ مِنَ الْمَاءِ فِي
سِقَائِهَا وَهُوَ يَفُورُ بَعْدَمَا تَغْرِفُ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِوَسَلَّمَ يَرْحَمُ اللَّهُ أُمَّ
إِسْمَاعِيلَ لَوْ تَرَكَتْ زَمْزَمَ أَوْ قَالَلَوْ لَمْ تَغْرِفْ مِنَ
الْمَاءِ لَكَانَتْ زَمْزَمُ عَيْنًا مَعِينًا قَالَفَشَرِبَتْ
وَأَرْضَعَتْ وَلَدَهَا فَقَالَ لَهَا الْمَلَكُ لَا تَخَافُواالضَّيْعَةَ
فَإِنَّ هَا هُنَا بَيْتَ اللَّهِ يَبْنِي هَذَا الْغُلَامُ
وَأَبُوهُوَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَهْلَهُ وَكَانَ الْبَيْتُ
مُرْتَفِعًا مِنَالْأَرْضِ كَالرَّابِيَةِ تَأْتِيهِ السُّيُولُ
فَتَأْخُذُ عَنْ يَمِينِهِوَشِمَالِهِ فَكَانَتْ كَذَلِكَ حَتَّى مَرَّتْ
بِهِمْ رُفْقَةٌ مِنْ جُرْهُمَ أَوْأَهْلُ بَيْتٍ مِنْ جُرْهُمَ
مُقْبِلِينَ مِنْ طَرِيقِ كَدَاءٍ فَنَزَلُوا فِيأَسْفَلِ مَكَّةَ
فَرَأَوْا طَائِرًا عَائِفًا فَقَالُوا إِنَّ هَذَا الطَّائِرَلَيَدُورُ
عَلَى مَاءٍ لَعَهْدُنَا بِهَذَا الْوَادِي وَمَا فِيهِ مَاءٌفَأَرْسَلُوا
جَرِيًّا أَوْ جَرِيَّيْنِ فَإِذَا هُمْ بِالْمَاءِ
فَرَجَعُوافَأَخْبَرُوهُمْ بِالْمَاءِ فَأَقْبَلُوا قَالَ وَأُمُّ
إِسْمَاعِيلَ عِنْدَالْمَاءِ فَقَالُوا أَتَأْذَنِينَ لَنَا أَنْ نَنْزِلَ
عِنْدَكِ فَقَالَتْ نَعَمْوَلَكِنْ لَا حَقَّ لَكُمْ فِي الْمَاءِ قَالُوا
نَعَمْ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فَأَلْفَى ذَلِكَ أُمَّ إِسْمَاعِيلَوَهِيَ تُحِبُّ الْإِنْسَ
فَنَزَلُوا وَأَرْسَلُوا إِلَى أَهْلِيهِمْ فَنَزَلُوامَعَهُمْ حَتَّى
إِذَا كَانَ بِهَا أَهْلُ أَبْيَاتٍ مِنْهُمْ وَشَبَّ
الْغُلَامُوَتَعَلَّمَ الْعَرَبِيَّةَ مِنْهُمْ وَأَنْفَسَهُمْ
وَأَعْجَبَهُمْ حِينَ شَبَّفَلَمَّا أَدْرَكَ زَوَّجُوهُ امْرَأَةً
مِنْهُمْ وَمَاتَتْ أُمُّ إِسْمَاعِيلَفَجَاءَ إِبْرَاهِيمُ بَعْدَمَا
تَزَوَّجَ إِسْمَاعِيلُ يُطَالِعُ تَرِكَتَهُفَلَمْ يَجِدْ إِسْمَاعِيلَ
فَسَأَلَ امْرَأَتَهُ عَنْهُ فَقَالَتْ خَرَجَيَبْتَغِي لَنَا ثُمَّ
سَأَلَهَا عَنْ عَيْشِهِمْ وَهَيْئَتِهِمْ فَقَالَتْ نَحْنُبِشَرٍّ نَحْنُ
فِي ضِيقٍ وَشِدَّةٍ فَشَكَتْ إِلَيْهِ قَالَ فَإِذَا جَاءَزَوْجُكِ
فَاقْرَئِي عَلَيْهِ السَّلَامَ وَقُولِي لَهُ يُغَيِّرْ عَتَبَةَ
بَابِهِفَلَمَّا جَاءَ إِسْمَاعِيلُ كَأَنَّهُ آنَسَ شَيْئًا فَقَالَ هَلْ
جَاءَكُمْ مِنْأَحَدٍ قَالَتْ نَعَمْ جَاءَنَا شَيْخٌ كَذَا وَكَذَا
فَسَأَلَنَا عَنْكَفَأَخْبَرْتُهُ وَسَأَلَنِي كَيْفَ عَيْشُنَا
فَأَخْبَرْتُهُ أَنَّا فِي جَهْدٍوَشِدَّةٍ قَالَ فَهَلْ أَوْصَاكِ
بِشَيْءٍ قَالَتْ نَعَمْ أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَعَلَيْكَ السَّلَامَ
وَيَقُولُ غَيِّرْ عَتَبَةَ بَابِكَ قَالَ ذَاكِ أَبِي وَقَدْأَمَرَنِي
أَنْ أُفَارِقَكِ الْحَقِي بِأَهْلِكِ فَطَلَّقَهَا وَتَزَوَّجَ
مِنْهُمْأُخْرَى فَلَبِثَ عَنْهُمْ إِبْرَاهِيمُ مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ
أَتَاهُمْ بَعْدُفَلَمْ يَجِدْهُ فَدَخَلَ عَلَى امْرَأَتِهِ فَسَأَلَهَا
عَنْهُ فَقَالَتْ خَرَجَيَبْتَغِي لَنَا قَالَ كَيْفَ أَنْتُمْ
وَسَأَلَهَا عَنْ عَيْشِهِمْ وَهَيْئَتِهِمْفَقَالَتْ نَحْنُ بِخَيْرٍ
وَسَعَةٍ وَأَثْنَتْ عَلَى اللَّهِ فَقَالَ مَاطَعَامُكُمْ قَالَتِ
اللَّحْمُ قَالَ فَمَا شَرَابُكُمْ قَالَتِ الْمَاءُ قَالَاللَّهُمَّ
بَارِكْ لَهُمْ فِي اللَّحْمِ وَالْمَاءِ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّىاللَّهم
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ يَوْمَئِذٍ حَبٌّ وَلَوْ
كَانَلَهُمْ دَعَا لَهُمْ فِيهِ قَالَ فَهُمَا لَا يَخْلُو عَلَيْهِمَا
أَحَدٌ بِغَيْرِمَكَّةَ إِلَّا لَمْ يُوَافِقَاهُ قَالَ فَإِذَا جَاءَ
زَوْجُكِ فَاقْرَئِيعَلَيْهِ السَّلَامَ وَمُرِيهِ يُثْبِتُ عَتَبَةَ
بَابِهِ فَلَمَّا جَاءَإِسْمَاعِيلُ قَالَ هَلْ أَتَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ
قَالَتْ نَعَمْ أَتَانَا شَيْخٌحَسَنُ الْهَيْئَةِ وَأَثْنَتْ عَلَيْهِ
فَسَأَلَنِي عَنْكَ فَأَخْبَرْتُهُفَسَأَلَنِي كَيْفَ عَيْشُنَا
فَأَخْبَرْتُهُ أَنَّا بِخَيْرٍ قَالَ فَأَوْصَاكِبِشَيْءٍ قَالَتْ نَعَمْ
هُوَ يَقْرَأُ عَلَيْكَ السَّلَامَ وَيَأْمُرُكَ أَنْتُثْبِتَ عَتَبَةَ
بَابِكَ قَالَ ذَاكِ أَبِي وَأَنْتِ الْعَتَبَةُ أَمَرَنِي أَنْأُمْسِكَكِ
.
بكة ( مكة ) في كتاب النصارى
جاء في الكتاب المقدس عند النصارى
في سفر المزامير
---------------------------------------
الْمَزْمُورُ الرَّابِعُ وَالثَّمَانُونَ
5طُوبَى لأُنَاسٍ أَنْتَ قُوَّتُهُمْ. الْمُتَلَهِّفُونَ لاتِّبَاعِ
طُرُقِكَ الْمُفْضِيَةِ إِلَى بَيْتِكَ المُقَدَّسِ. 6وَإِذْ يَعْبُرُونَ
فِي وَادِي الْبُكَاءِالْجَافِّ، يَجْعَلُونَهُ يَنَابِيعَ مَاءٍ،
وَيَغْمُرُهُمُ الْمَطَرُ الْخَرِيفِيُّ بِالْبَرَكَاتِ. 7يَنْمُونَ مِنْ
قُوَّةٍ إِلَى قُوَّةٍ،
---------------------------------------
الملاحظ أنه لا يوجد ما يسمى وادي البكاء
وبالبحث في النسخة الإنجليزية New International Version عن (baca)
في الرابط
http://bible.gospelcom.net/quicksear...icksearch=baca
نجد ان
Psalm 84:6
As they pass through the Valley of Baca, they make it a place of
springs; the autumn rains also cover it with pools. [Orblessings]
لاحظ أن ال B كابيتال ( الكلمة تبدأ بحرف كبير )مما يعني انها اسم علم ( اسم مكان لا يترجم )
========================
وبالبحث عن baca
في النسخة الفرنسية في نسخة ( Louis Segond )
على الرابط
http://bible.gospelcom.net/quicksear...a&qs_version=2
وجدت
(84:7) Lorsqu'ils traversent la vallée de Baca, Ils la transforment en
un lieu plein de sources, Et la pluie la couvre aussi de bénédictions.
لا حظbaca ال بي كابيتال ايضا" ولم تترجم .
=================================
فلماذا ترجمت في الترجمة العربية بكاء وليس بكة ؟؟؟!!!!؟؟؟؟
لماذا لم تعامل بالمثل مثل باقي الوديان و الجبال و اسماء الأعلام
مثل
valley of Gerar= وادي جرار
valley of Zared= وادي زارد
valley of Eshcol= وادي اشكول
valley of Ajalon= وادي ايلون
السبب
إنها ستكون وادي بكة وتتماشى مع قول الله تعالى
{إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ} (96) سورة آل عمران
والتأكيد انها وادي مقفر لم يكن بها ذرع قول ابراهيم عليه السلام في القرآن
{رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ
عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ
أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ
الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} (37) سورة إبراهيم
-----------------------------------------
وقد أخرج الإمام البخاري
3113 و حَدَّثَنِي عَبْدُاللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍحَدَّثَنَا
عَبْدُالرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ أَيُّوبَالسَّخْتِيَانِيِّ
وَكَثِيرِ بْنِ كَثِيرِ بْنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ أَبِي وَدَاعَةَيَزِيدُ
أَحَدُهُمَا عَلَى الْآخَرِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ
ابْنُعَبَّاسٍ أَوَّلَ مَا اتَّخَذَ النِّسَاءُ الْمِنْطَقَ مِنْ قِبَلِ
أُمِّإِسْمَاعِيلَ اتَّخَذَتْ مِنْطَقًا لَتُعَفِّيَ أَثَرَهَا عَلَى
سَارَةَ ثُمَّجَاءَ بِهَا إِبْرَاهِيمُ وَبِابْنِهَا إِسْمَاعِيلَ وَهِيَ
تُرْضِعُهُ حَتَّىوَضَعَهُمَا عِنْدَ الْبَيْتِ عِنْدَ دَوْحَةٍ فَوْقَ
زَمْزَمَ فِي أَعْلَىالْمَسْجِدِ وَلَيْسَ بِمَكَّةَ يَوْمَئِذٍ أَحَدٌ
وَلَيْسَ بِهَا مَاءٌفَوَضَعَهُمَا هُنَالِكَ وَوَضَعَ عِنْدَهُمَا
جِرَابًا فِيهِ تَمْرٌ وَسِقَاءًفِيهِ مَاءٌ ثُمَّ قَفَّى إِبْرَاهِيمُ
مُنْطَلِقًا فَتَبِعَتْهُ أُمُّإِسْمَاعِيلَ فَقَالَتْ يَا إِبْرَاهِيمُ
أَيْنَ تَذْهَبُ وَتَتْرُكُنَا بِهَذَاالْوَادِي الَّذِي لَيْسَ فِيهِ
إِنْسٌ وَلَا شَيْءٌ فَقَالَتْ لَهُ ذَلِكَمِرَارًا وَجَعَلَ لَا
يَلْتَفِتُ إِلَيْهَا فَقَالَتْ لَهُ أَاللَّهُ الَّذِيأَمَرَكَ بِهَذَا
قَالَ نَعَمْ قَالَتْ إِذَنْ لَا يُضَيِّعُنَا ثُمَّ رَجَعَتْفَانْطَلَقَ
إِبْرَاهِيمُ حَتَّى إِذَا كَانَ عِنْدَ الثَّنِيَّةِ حَيْثُ
لَايَرَوْنَهُ اسْتَقْبَلَ بِوَجْهِهِ الْبَيْتَ ثُمَّ دَعَا بِهَؤُلَاءِ
الْكَلِمَاتِوَرَفَعَ يَدَيْهِ فَقَالَ رَبِّ ( إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ
ذُرِّيَّتِي بِوَادٍغَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ )
حَتَّى بَلَغَ ( يَشْكُرُونَ ) وَجَعَلَتْ أُمُّ إِسْمَاعِيلَ تُرْضِعُ
إِسْمَاعِيلَ وَتَشْرَبُ مِنْ ذَلِكَالْمَاءِ حَتَّى إِذَا نَفِدَ مَا فِي
السِّقَاءِ عَطِشَتْ وَعَطِشَ ابْنُهَاوَجَعَلَتْ تَنْظُرُ إِلَيْهِ
يَتَلَوَّى أَوْ قَالَ يَتَلَبَّطُ فَانْطَلَقَتْكَرَاهِيَةَ أَنْ
تَنْظُرَ إِلَيْهِ فَوَجَدَتِ الصَّفَا أَقْرَبَ جَبَلٍ فِيالْأَرْضِ
يَلِيهَا فَقَامَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ اسْتَقْبَلَتِ الْوَادِيَ تَنْظُرُهَلْ
تَرَى أَحَدًا فَلَمْ تَرَ أَحَدًا فَهَبَطَتْ مِنَ الصَّفَا حَتَّى
إِذَابَلَغَتِ الْوَادِيَ رَفَعَتْ طَرَفَ دِرْعِهَا ثُمَّ سَعَتْ سَعْيَ
الْإِنْسَانِالْمَجْهُودِ حَتَّى جَاوَزَتِ الْوَادِيَ ثُمَّ أَتَتِ
الْمَرْوَةَ فَقَامَتْعَلَيْهَا وَنَظَرَتْ هَلْ تَرَى أَحَدًا فَلَمْ
تَرَ أَحَدًا فَفَعَلَتْ ذَلِكَسَبْعَ مَرَّاتٍ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِوَسَلَّمَ فَذَلِكَ سَعْيُ
النَّاسِ بَيْنَهُمَا فَلَمَّا أَشْرَفَتْ عَلَىالْمَرْوَةِ سَمِعَتْ
صَوْتًا فَقَالَتْ صَهٍ تُرِيدُ نَفْسَهَا ثُمَّ تَسَمَّعَتْفَسَمِعَتْ
أَيْضًا فَقَالَتْ قَدْ أَسْمَعْتَ إِنْ كَانَ عِنْدَكَ غِوَاثٌ
فَإِذَاهِيَ بِالْمَلَكِ عِنْدَ مَوْضِعِ زَمْزَمَ فَبَحَثَ بِعَقِبِهِ
أَوْ قَالَبِجَنَاحِهِ حَتَّى ظَهَرَ الْمَاءُ فَجَعَلَتْ تُحَوِّضُهُ
وَتَقُولُ بِيَدِهَاهَكَذَا وَجَعَلَتْ تَغْرِفُ مِنَ الْمَاءِ فِي
سِقَائِهَا وَهُوَ يَفُورُ بَعْدَمَا تَغْرِفُ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِوَسَلَّمَ يَرْحَمُ اللَّهُ أُمَّ
إِسْمَاعِيلَ لَوْ تَرَكَتْ زَمْزَمَ أَوْ قَالَلَوْ لَمْ تَغْرِفْ مِنَ
الْمَاءِ لَكَانَتْ زَمْزَمُ عَيْنًا مَعِينًا قَالَفَشَرِبَتْ
وَأَرْضَعَتْ وَلَدَهَا فَقَالَ لَهَا الْمَلَكُ لَا تَخَافُواالضَّيْعَةَ
فَإِنَّ هَا هُنَا بَيْتَ اللَّهِ يَبْنِي هَذَا الْغُلَامُ
وَأَبُوهُوَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَهْلَهُ وَكَانَ الْبَيْتُ
مُرْتَفِعًا مِنَالْأَرْضِ كَالرَّابِيَةِ تَأْتِيهِ السُّيُولُ
فَتَأْخُذُ عَنْ يَمِينِهِوَشِمَالِهِ فَكَانَتْ كَذَلِكَ حَتَّى مَرَّتْ
بِهِمْ رُفْقَةٌ مِنْ جُرْهُمَ أَوْأَهْلُ بَيْتٍ مِنْ جُرْهُمَ
مُقْبِلِينَ مِنْ طَرِيقِ كَدَاءٍ فَنَزَلُوا فِيأَسْفَلِ مَكَّةَ
فَرَأَوْا طَائِرًا عَائِفًا فَقَالُوا إِنَّ هَذَا الطَّائِرَلَيَدُورُ
عَلَى مَاءٍ لَعَهْدُنَا بِهَذَا الْوَادِي وَمَا فِيهِ مَاءٌفَأَرْسَلُوا
جَرِيًّا أَوْ جَرِيَّيْنِ فَإِذَا هُمْ بِالْمَاءِ
فَرَجَعُوافَأَخْبَرُوهُمْ بِالْمَاءِ فَأَقْبَلُوا قَالَ وَأُمُّ
إِسْمَاعِيلَ عِنْدَالْمَاءِ فَقَالُوا أَتَأْذَنِينَ لَنَا أَنْ نَنْزِلَ
عِنْدَكِ فَقَالَتْ نَعَمْوَلَكِنْ لَا حَقَّ لَكُمْ فِي الْمَاءِ قَالُوا
نَعَمْ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فَأَلْفَى ذَلِكَ أُمَّ إِسْمَاعِيلَوَهِيَ تُحِبُّ الْإِنْسَ
فَنَزَلُوا وَأَرْسَلُوا إِلَى أَهْلِيهِمْ فَنَزَلُوامَعَهُمْ حَتَّى
إِذَا كَانَ بِهَا أَهْلُ أَبْيَاتٍ مِنْهُمْ وَشَبَّ
الْغُلَامُوَتَعَلَّمَ الْعَرَبِيَّةَ مِنْهُمْ وَأَنْفَسَهُمْ
وَأَعْجَبَهُمْ حِينَ شَبَّفَلَمَّا أَدْرَكَ زَوَّجُوهُ امْرَأَةً
مِنْهُمْ وَمَاتَتْ أُمُّ إِسْمَاعِيلَفَجَاءَ إِبْرَاهِيمُ بَعْدَمَا
تَزَوَّجَ إِسْمَاعِيلُ يُطَالِعُ تَرِكَتَهُفَلَمْ يَجِدْ إِسْمَاعِيلَ
فَسَأَلَ امْرَأَتَهُ عَنْهُ فَقَالَتْ خَرَجَيَبْتَغِي لَنَا ثُمَّ
سَأَلَهَا عَنْ عَيْشِهِمْ وَهَيْئَتِهِمْ فَقَالَتْ نَحْنُبِشَرٍّ نَحْنُ
فِي ضِيقٍ وَشِدَّةٍ فَشَكَتْ إِلَيْهِ قَالَ فَإِذَا جَاءَزَوْجُكِ
فَاقْرَئِي عَلَيْهِ السَّلَامَ وَقُولِي لَهُ يُغَيِّرْ عَتَبَةَ
بَابِهِفَلَمَّا جَاءَ إِسْمَاعِيلُ كَأَنَّهُ آنَسَ شَيْئًا فَقَالَ هَلْ
جَاءَكُمْ مِنْأَحَدٍ قَالَتْ نَعَمْ جَاءَنَا شَيْخٌ كَذَا وَكَذَا
فَسَأَلَنَا عَنْكَفَأَخْبَرْتُهُ وَسَأَلَنِي كَيْفَ عَيْشُنَا
فَأَخْبَرْتُهُ أَنَّا فِي جَهْدٍوَشِدَّةٍ قَالَ فَهَلْ أَوْصَاكِ
بِشَيْءٍ قَالَتْ نَعَمْ أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَعَلَيْكَ السَّلَامَ
وَيَقُولُ غَيِّرْ عَتَبَةَ بَابِكَ قَالَ ذَاكِ أَبِي وَقَدْأَمَرَنِي
أَنْ أُفَارِقَكِ الْحَقِي بِأَهْلِكِ فَطَلَّقَهَا وَتَزَوَّجَ
مِنْهُمْأُخْرَى فَلَبِثَ عَنْهُمْ إِبْرَاهِيمُ مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ
أَتَاهُمْ بَعْدُفَلَمْ يَجِدْهُ فَدَخَلَ عَلَى امْرَأَتِهِ فَسَأَلَهَا
عَنْهُ فَقَالَتْ خَرَجَيَبْتَغِي لَنَا قَالَ كَيْفَ أَنْتُمْ
وَسَأَلَهَا عَنْ عَيْشِهِمْ وَهَيْئَتِهِمْفَقَالَتْ نَحْنُ بِخَيْرٍ
وَسَعَةٍ وَأَثْنَتْ عَلَى اللَّهِ فَقَالَ مَاطَعَامُكُمْ قَالَتِ
اللَّحْمُ قَالَ فَمَا شَرَابُكُمْ قَالَتِ الْمَاءُ قَالَاللَّهُمَّ
بَارِكْ لَهُمْ فِي اللَّحْمِ وَالْمَاءِ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّىاللَّهم
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ يَوْمَئِذٍ حَبٌّ وَلَوْ
كَانَلَهُمْ دَعَا لَهُمْ فِيهِ قَالَ فَهُمَا لَا يَخْلُو عَلَيْهِمَا
أَحَدٌ بِغَيْرِمَكَّةَ إِلَّا لَمْ يُوَافِقَاهُ قَالَ فَإِذَا جَاءَ
زَوْجُكِ فَاقْرَئِيعَلَيْهِ السَّلَامَ وَمُرِيهِ يُثْبِتُ عَتَبَةَ
بَابِهِ فَلَمَّا جَاءَإِسْمَاعِيلُ قَالَ هَلْ أَتَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ
قَالَتْ نَعَمْ أَتَانَا شَيْخٌحَسَنُ الْهَيْئَةِ وَأَثْنَتْ عَلَيْهِ
فَسَأَلَنِي عَنْكَ فَأَخْبَرْتُهُفَسَأَلَنِي كَيْفَ عَيْشُنَا
فَأَخْبَرْتُهُ أَنَّا بِخَيْرٍ قَالَ فَأَوْصَاكِبِشَيْءٍ قَالَتْ نَعَمْ
هُوَ يَقْرَأُ عَلَيْكَ السَّلَامَ وَيَأْمُرُكَ أَنْتُثْبِتَ عَتَبَةَ
بَابِكَ قَالَ ذَاكِ أَبِي وَأَنْتِ الْعَتَبَةُ أَمَرَنِي أَنْأُمْسِكَكِ
.
السبت يوليو 18, 2009 3:06 am من طرف Admin
» قران الجمعة للقارى الشيخ/عبدالناصرحرك من مجمع الطاروطى الاسلامى بطاروط محافظة الشرقية
السبت يوليو 11, 2009 3:09 am من طرف Admin
» القارئ على سليم - رحمه الله - وقران فجر نادر فيديو
السبت يوليو 11, 2009 3:08 am من طرف Admin
» لشحات الاب والكبير كبير وابداع جديد من سورتى الحجرات وق فيديو
السبت يوليو 11, 2009 3:07 am من طرف Admin
» تحديث الصفحة فيديو للشيخ عزت العناني وماتيسر من سورة الفرقان
السبت يوليو 11, 2009 3:02 am من طرف Admin
» الشيخ / نصر ياسين أبو الجلاجل وماتيسر من سورة الفتح
السبت يوليو 11, 2009 3:01 am من طرف Admin
» الشيخ / نصر ياسين ابو الجلاجل ورائعة التحريم فى منتهى الجمال والروعة
السبت يوليو 11, 2009 3:00 am من طرف Admin
» الدكتور محمود على حسن يتألق فى سورة الفرقان فى ميت بدر حلاوه غربيه الى عشاق ابو على
السبت يوليو 11, 2009 2:58 am من طرف Admin
» أيها الأخوة إنتبهوا الليلة حيث انتقلت إذاعتنا المباشرة لنقل حفل <<لعشاق الطنطاوى>2009
السبت يوليو 11, 2009 2:56 am من طرف Admin